مراحل الترميم بالكمبوزيت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مراحل الترميم بالكمبوزيت

مُساهمة  Robenhood في الخميس فبراير 17, 2011 11:15 am

شطب الحواف
MARGINAL BEVELS

• أشارت الدراسات إلى ضرورة شطب الحواف المينائية المرتبطة بالكومبوزيت في معظم الحالات ، حيث يؤمن شطب الميناء سطحا ً أكبر لعملية التكييف ، ويقلل من التسرب الحفافي التالي ويزيد من قدرته على احتجـاز الماء ، كما يعمل الشطب على كشف نهايات المواشير المينائية والتي تكون مفضلة لعملية التكييف .
• يؤمن الشطب سطح ارتباط أكبر بين الكومبوزيت والبنى السنية ، ويتم شطب 1 – 2 من الحواف الخارجية بزاوية 45° ولمسافة 1/2 من المناطق الأخرى .
• يجب تجنب شطب الحواف الاطباقية في الصنف II , I بسبب تعرض طبقة الكومبوزيت الرقيقة المتوضعة على هذا السطح للكسر .
• يتم تجنب شطب الحواف الرقيقة في المناطق العنقية والتي ترق فيها الميناء لأن شطب هذه الحواف يزيل الميناء المتبقية ولابد من إنهاء حواف التحضير ضمن الميناء وليس ضمن العاج ما أمكن ذلك .
الحمض المخرش : Acid etching
ترفع عملية تهيئة الميناء بواسطة حمض الفوسفور من قابليتها للارتباط وتزيد من مساحة السطح القابل للارتباط وتسمح للراتنجات المحبة للماء من النفوذ عبر الفراغات المحدثة في سطح الميناء المجفف .
عند تهيئة الميناء ، يجب أن نأخذ بعين الاعتبار ما يلي :

* تكرار تطبيق الحمض المكيف بسبب جفافه السريع عن سطح الميناء ، أما إذا كان بشكل جل Gel فيترك مدة معينة من الزمن .

* تزال الطبقة السطحية الغنية بالفلور من الميناء بواسطة سنبلة ماسية الخاصة بإنهاء الكومبوزيت ، ويستخدم مسحوق الخفان لإزالة اللويحة الجرثومية .

* يستخدم الحاجز المطاطي لتحقيق العزل وتتخذ كافة الاحتياجات لمنع السائل اللثوي أو اللعاب من ترطيب السطح المكيف .

* يطبق المكيف لمدة 15 ثانية ، وإذا لم نحصل على السطح الطبشوري بعد غسل وتجفيف الميناء ، يعاد تطبيق المكيف لمدة 15 ثانية إضافة حتى نحصل على السطح الطبشوري المطلوب .

* يمكن الحصول على ارتباط جيد ما بين الكومبوزيت والميناء المكيفة بواسطة غسل بسيط للمادة المكيفة من سطح الميناء ، حيث أظهرت الدراسات أن توجيه تيـار مائي خفيف لمـدة 4 – 5 ثانية يؤمن إزالة جيدة للمادة المكيفة وقوى قص جيدة أيضا ً .

* إن تطبيق التيار المائي لمدة 1 ثانية يخفف من حدوث الارتشاحات المجهرية ويعطي سطح مينائي أملس .
* إن إجراء عملية تبييض للسن قبل عملية الربط يمكن أن تؤثر على قوى الارتباط وتزيد الارتشاحات المجهرية .
* يساعد الانتظار لمدة 1 – 2 أسبوع بعد عملية التبييض على عودة قوى الارتباط إلى سابق عهدها وذلك مقارنة مع العاج غير المبيض .
* تتكون العوامل الرابطة من راتنجات غير مملوءة أو مملوءة بكميات قليلة وهي تؤمن ارتباط جيد مابين الكومبوزيت والفراغات المجهرية التي تنتج عن تطبيق المواد المكيفة على سطح الميناء .
* ينتج عن عملية تكييف الميناء بحمض الفوسفور مساحة مينائية عالية النفوذية ، حيث يعتمد مقدار هذه النفوذية وعمقها على كلا ً من :

1 . تركيز الحمض .
2 . مدة التطبيق .
3 . التركيب الكيميائي للمادة المكيفة .
• يجب أن تغطي المادة الرابطة كل أجزاء السطح المكيف حيث يحتاج السطح المكيف الذي يبقى دون مادة رابطة ودون كومبوزيت إلى حوالي 2 – 3 أشهر حتى يستعيد تمعدنه الطبيعي وخلال ذلك سيكون هذا السطح عرضة للعوامل الخارجية ولحدوث التصبغات .
التقلص التصلبي
• إن من أهم الصعوبات التي تواجه ترميمات الكومبوزيت المباشرة هو التقلص التصلبي للترميم ، حيث يبلغ مقدار التقلص التصلبي الخطي 0.4 % - 1.6 % .
• يتأثر التقلص الحجمي بكثافة المادة ، فكلما ازدادت كمية الذرات المالئة ضمن المادة كلما نقص التقلص الحجمي الذي تعانيه .
• يسبب التقلص التصلبي تشكل الفراغات التي تسبب حدوث الحساسية التالية للترميم ، نكس النخر ، وحدوث بعض التصبغات ، بعض الكسور .
يؤدي استخدام المواد الرابطة عند تطبيق الكومبوزيت إلى حدوث تنافس بين قوى التقلص التصلبي والارتباط مع البنى السنية .
عملية الإنهاء
FINISHING

• إن من أهم أهداف عملية الإنهاء هو الحصول على حواف جيدة و سطح أملس وسطح إطباقي جيد، و يعد تشكيل الحشوة بشكل جيد قبل عملية التصليب أمرا ً هاما ً للتقليل من عمليات الإنهاء التي قد تؤدي إلى حدوث تشققات مجهرية في بنية الحشوة وهذا يؤدي لاحقا ً إلى ضعف الحشوة وارتفاع نسبة حدوث التسرب الحفافي والكسور .
• تعمل أدوات الإنهاء اليدوية والسنابل الماسية وأقراص الإنهاء على إعطاء حشوة الكومبوزيت سطحا ً حيويا ً بجعلها مماثلة للشكل التشريحي السابق ، ثم تستخدم مساحيق التلميع لإضافة اللمعان والبريق المشابه للمعان الميناء مع المحافظة على البناء السابق .
عملية التلميع
POLISHING

• تؤدي الحرارة الناجمة عن عملية التلميع إلى تشكل طبقة لطاخة شديدة الصلابة والمتانة فوق الذرات المالئة فائقة النعومة ، كما يمكن لعمليات التلميع الزائدة أن تحطم البنية السابقة .
• يؤدي الحصول على سطح ترميم أملس مع الحفاظ عليه إلى تحسين الناحية الجمالية للحشوة ويقلل بالتالي من التصبغات واللويحات المتشكلة عليه .
• تستخدم الأقراص عند القيام بتلميع حشوات الكومبوزيت فائق النعومة ، ويجب الانتباه إلى ترطيب السطح عند استخدام الأقراص الخشنة وتجفيفه عند استخدام الأقراص الأكثر نعومة .
• تجري عمليات التلميع لترميمات الكومبوزيت الهجين بوساطة السنابل الماسية الخاصة بإنهاء الكومبوزيت ـ الأقراص المرنة ومعجون تلميع شديد النعومة .

avatar
Robenhood
رباعية سفلية
رباعية سفلية

عدد المساهمات : 18
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى