تعاريف ومبادئ التحضير في التيجان والجسور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعاريف ومبادئ التحضير في التيجان والجسور

مُساهمة  Robenhood في الخميس فبراير 17, 2011 10:32 am

تعاريف في التيجان والجسور
1. التعويضات الثابتة هي عبارة عن وسيلة علاجية تتضمن بناء سن وحيد الى بناء كامل للعلاقات الاطباقية محققة بنفس الوقت الناحية الوظيفية والجمالية.
التعويضات الثابتة تمنح المريض راحة نفسية وفعالية مضغية جيدة بالمقارنة بالتعويضات الجزئية المتحركة والكاملة.
للتعويضات الثابتة دور كبير في معالجة التناذرات المفصلية وتظاهراتها العصبية والعضلية.
2. التاج او المثبتة هو عبارة عن عنصر تعويضي ثابت مهمته اعطاء العناصر السنية المتخربة شكل اطباقي و عنقي وظيفي اي اعادة اعطاء السن الشكل والوظيفة المطلوبة منه بالاضافة الى الجمالية في حال التعويضات الامامية.
اذا كان التعويض يشمل كامل السن هنا نتحدث عن تاج كامل واذا كان التعويض ليش شاملا لكل الجدران هنا نتحدث عن تاج جزئي.
في الحالة الاولى يمكن ان يكون التاج تاج معدني كامل مصنوع من خلائط ثمينة او غير ثمينة او معدني-خزفي او خزفي كامل او من المعدن مع الرزين (الاكريل) او من مواد رزينية(اكريلية) فقط.
3. INLAY- عبارة عن حشوات داخل تاجية مصبوبة وبشكل اساسي من الخلائط الثمينة ومصممة للحشوات الوحشية الاطباقية او المنطقة العنقية ذو الحجم الصغير.


في حال وجود نخر او تهدم انسي-اطباقي-وحشي فان جزء من السطح الاطباقي سوف يشمله الترميم هنا نتحدث عن ONLAY ويمكن ان يستطب هذا النوع من الترميمات اذا كان السن متهدم بشكل كبير.
ان هذه التعويضات onlay-inlay لا تعطي اي شكل من اشكال المقاومة او الثبات لكي تكون وسيلة من وسائل التثبيت للجسر.
4. الجسر او التعويض الجزئي الثابت هو عبارة عن تعويض يشمل عدة اسنان مفقودة, ان السن الذي سوف يشمله التعويض يدعى بالدعامة والدمى هي التعويضات التي تعوض عن الاسنان المفقودة.
ان المثبتات والدمى تتصل مع بعضها البعض بوصلات سواء كانت هذه الوصلات ثابتة او بوصلات احكام متحركة او فاصلات جهد.

مبادئ التحضير في التيجان والجسور:

1 الاقتصاد بالمادة السنية : الحصول على حل وسط بين المحافظة على المادة السنية المتبقية بحدها الاعظمي والحصول على ترميم مقاوم ويتمتع بثبات جيد.
2 الثبات والاستقرار: يجب ان يتمتع الترميم بالثبات الجيد وان يقاوم كل الضغوط المتواجدة في الحفرة الفموية وهذا يعتمد على الشكل الهندسي للسن اثناء التحضير.
3 ديمومة المركب السني-التعويضي: ان التحضيرات السنية يجب ان تسمح بالحصول على سماكة كافية من المعدن/الخزف للحصول على مقاومة افضل للقوى الاطباقية. وهذا يجب ان لا يكون على حساب السماكة الزائدة للتعويض لان لذلك تأثير سلبي على الرباط السني وعلى التجانس والتوازن الاطباقي.

4. دقة الحواف او خطوط الانهاء: ان نجاح أي تعويض يعتمد على انطباق حواف الترميم على خطوط الانهاء المحضرة لاستقبال هذا التعويض والتي يجب ان تكون غير مشرشرة وواضحة.
5. امكانية الوصول الى حواف الترميم من اجل التنظيف : وهنا يفضل خطوط الانهاء الفوق لثوية أو بمحاذاة اللثة أوالتحت لثوية بمقدار بسيط جدا وهذه الخطوط تسمح بتنظيف سهل للويحة الجرثومية والمحافظة على صحة لثوية ممتازة.
avatar
Robenhood
رباعية سفلية
رباعية سفلية

عدد المساهمات : 18
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى