تأثيـــــر الفراشـة أو Butterfly Effect ....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تأثيـــــر الفراشـة أو Butterfly Effect ....

مُساهمة  الرسم بالكلمات في الثلاثاء فبراير 22, 2011 7:48 pm

نظرية تأثير الفراشة من احد النظريات المشهورة فى العالم عن مدى تأثير شئ من الممكن ان نعتبره تافها فى مصير العالم مثلا

أقرأوا معى ..

لهواة مشاهدة الأفلام الأجنبية ،ربما يمثل لهم عنوان هذا الموضوع فيلما أجنبيا يحمل نفس الإسم .. ولهواة قراءة القصص والروايات الأجنبية والخيال العلمى بوجه عام ، ربما يطرق العنوان بابا مهما فى عقولهم وهو السفر عبر الزمن وتغيير التاريخ ..
نبدأ أولا فى عرض فكرة والمقصود من كلمة "تأثير الفراشة" ، أو
Butterfly Effect .. وهى تعنى حدوث شىء صغير جدا يؤدى لحدوث سلسلة من الأحداث المترتبة على هذا الشىء الصغير .. وربما نستوعب الفكرة أكثر إذا تحدثنا عن الرواية والفيلم الحاملين نفس الاسم ..

نبدأ بالرواية .. وهى تحكى قصة رجل سافر عبر الزمن إلى الماضى السحيق قبل وجود الانسان على الأرض و أُثناء وجود الديناصورات ، فيمشى هذا الرجل على أرض الماضى وبينما هو يمشى ، فيدوس على حشرة / فراشة صغيرة ، وبعدها عاد إلى زمانه ليفاجأ بتغير كل شىء وبأن السماء حمراء والأرض خراب ..تغيير كلى وجذرى لقتله فراشة صغيرة فى الماضى أدى إلى سلسلة من التغيرات التى قاد إليها قتل الفراشة وأدى بالتالى إلى تغير التاريخ كلية بطريقة مثيرة للدهشة ..


هناط نظرية عبثية تقول أنه إذا قامت فراشة بتحريك جناحيها فى ناحية ما من الكرة الأرضية ، فإنه يترتب على ذلك حدوث زلازل أو فيضانات فى الناحية الأخرى من الأرض .. أو مثلا نحاول تقريب الأمور قليلا من أذهاننا ، ونتخيل سويا فراشة تطير فى الهواء ، ونرى ضفدعا يتجه نحوها ثم يلتهمها .. لو فرضنا معا أنه لم يستطع التهام هذه الفراشة فإن الأحداث ستتغير حتما ، سيتجه للبحث عن شىء آخر يأكله ، وربما لا يجد فيموت جوعا ، ولنتمادى فى الخيال ونفرض أن هذا الضفدع كان بعد تناوله الفراشة سيجده ثعبان ويأكله بدوره ، هذا لن يحدث فى حالتنا إذن لأن الضفدع مات جوعا وطبعا أدى ذلك إلى أن الثعبان بالتالى سيبحث عن شىء آخر يأكله ، وربما فى رحلة بحثه هذه يمر إنسان عاثر الحظ فى طريقه ، فيشعر بالخطر لوجوده فيقوم بلدغه فورا ، ويموت هذا الشخص بالسم .. رأينا كيف كان تسلسل الأحداث اذى ترتب على مجرد عدم تمكن الضفدع من التهام الفراشة .. الآن نعود للمشهد الأول بعد التهام الضفدع للفراشة والتهام الثعبان للضفدع ، بالتالى لم يعد بالثعبان حاجة الآن للسير بحثا عن طعام ، وبالتالى أيضا لن يقوم بلدغ الشخص الذى سيعود بدوره لحياته الطبيعية .. الخ الخ ..

طبعا لا يمكن تغيير التاريخ والعبث بالماضى ، ولكن فقط مجرد تخيل الفكرة ذاتها يصيب بالدوار ، فأى تغيير بسيط فى أى حدث تافه فى الماضى ربما يؤدى لحدوث أشياء شنيعة فى المستقبل ، وربما يتغير تاريخ الأرض كله من حادثة بسيطة مثل موت فراشة أو نجاتها من هذا الموت ..

ما أومن به هو أن كل شىء فى هذا الكون يتم بحسابات دقيقة بارعة لا قبل لنا بها ، كل شىء محسوب ومقدر بدقة بالغة وتدخلنا فى مثل هذه الأمور إنما يفسدها ولا يمكن أن يقومها بطريقة أو بأخرى .. حتى لو كان تدخلنا بسيطا تافها .

دعنا إذن لا نهمل بسيط الأمور ، ولنهتم جيدا بحاضرنا لأنه السبيل الوحيد لمستقبل سعيد ، ولنعلم أنه أى حدث على تفاهته يمكن أن يترتب عليه أحداثا بالغة الأهمية كما رأينا فى السابق ، ولا نستهين أبدا بأى شىء نفعله أو يحدث لنا .. لا نستهين أبدا ب "تأثير الفراشة"


Butterfly Effect"

__________________


_________________
<br>

الرسم بالكلمات
المشرفون
المشرفون

عدد المساهمات : 14
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى